وكالة السيئي للانباء

الخميس، 8 مارس 2012

أنان:الحل للأزمة في سورية يجب أن ينبثق عن سورية

السبئي نت – القاهرة - حذر كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية من اللجوء إلى الخيار العسكري لتسوية الأزمة السورية، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب جلسة مباحثات اجراها مع  نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية الخميس 8 مارس/ آذار في القاهرة.
ودعا عنان الى الإسراع في وقف كافة أشكال العنف من كل الأطراف، محذرا من أن العنف سيؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع. ودعا الى انتقال سورية إلى وضع أفضل يتم من خلاله وقف كل أعمال القتل وتهيئة الأجواء لحل سياسي.
أكد كوفي أنان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية أن الحل للأزمة في سورية يجب أن ينبثق عن سورية بالمشاركة والتفاوض وذلك في إطار يسمح بالوصول إلى الحل معتبرا أن هذه هي العناصر الأساسية لعمله في سورية.
ورأى أنان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية بعد لقائهما في القاهرة اليوم إن الشعب السوري يحتاج إلى المساعدة ويجب توفيرها له عبر الجهود الدبلوماسية لأنها هي الطريق الافضل.
وقال يجب أن نكون واقعيين بشأن المقترحات المطروحة للتعامل مع الأزمة ويجب ألا نقوم بإثارة آمال تبدو بعد ذلك غير واقعية معتبرا أن الوضع خطير بالنسبة للشعب السوري والمنطقة بأسرها.. ولا ننسى أن هناك تأثيرات محتملة من سورية على المنطقة إذا استجرت أي سوء حسابات.
واعتبر انان أن الجهد يجب أن يتركز على وقف العنف وإيصال المساعدات الانسانية والبدء في عملية سياسية للوصول إلى حل شامل يحقق تطلعات الشعب السوري.
وأوضح أنان أنه في الوقت الراهن لا يمكن أن يفكر أحد في استخدام الحلول العسكرية والعنف في الحالة السورية لأن نتائجها كارثية وأي علاج من هذا النوع للحالة السورية سيزيدها سوءا مشيرا إلى ضرورة وقف العنف والبدء في الإصلاحات.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أنان قوله في تصريح للصحفيين اليوم بعد محادثات مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو إنه يتوجب على المعارضة السورية أن تأتي بجميع أطيافها لتعمل معنا وتتعاون من أجل البحث عن حل يحقق طموحات الشعب السوري .
وأضاف سنبذل قصارى جهدنا من أجل الإسراع بوقف القتل والعنف في سورية .
وكان مصدر إعلامي أعلن ترحيب سورية بزيارة كوفي أنان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الإخوة / متصفحي موقع السبئي نت المحترمون
نحيطكم علماُ بان اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره.
مع تحيات "ادارة الموقع"