وكالة السيئي للانباء

الثلاثاء، 13 مارس 2012

سعوديون يضربون عن الطعام احتجاجا على احتجاز ناشط حقوقي

السبئي نت – جدة:
قالت جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية ان عشرات نشطاء حقوق الانسان السعوديين وافقوا على المشاركة في اضراب عن الطعام لمدة يومين هذا الأسبوع احتجاجا على احتجاز الناشط الحقوقي محمد البجادي.
وقالت الجمعية التي تتبنى دعوة الاضراب عن الطعام يومي الخميس والجمعة القادمين في بيان نقلته رويترز ان 38 ناشطا حتى الآن وافقوا على المشاركة في الاضراب.
بدوره أوضح الناشط الحقوقي محمد القحطاني للوكالة ان الناشطين سيجتمعون في نهاية الأسبوع في مكان عام ويضربون عن الطعام علنا في مزرعة بالرياض بحي قرطبة.
وأضاف ان الناشطين يأملون في تسليط الضوء على قضية محمد البجادي واخرين مثله لان الدولة لا تنصت للناس ولذا فهم يريدون تنبيه المجتمع الدولي حتى يمارس ضغوطا عليها.
واحتجز البجادي في آذار عام 2011 لمساندته بعض الأسر التي كانت تتظاهر أمام وزارة الداخلية في الرياض للمطالبة بالافراج عن أقارب محتجزين وعلقت محاكمته بتهمة تشويه سمعة الدولة لرفضه الاعتراف بالمحكمة.
من جانبه قال متحدث باسم وزارة الداخلية انه لا علم له بالقضية وامتنع عن الادلاء بمزيد من التعليقات.
وتقدر جماعات مستقلة لحقوق الانسان عدد السجناء بما يتراوح بين 12 ألفاً و30 ألفاً لكن وزارة الداخلية تنفي وجود سجناء سياسيين في المملكة.
وقاطع آلاف الطالبات في جامعة للبنات بالسعودية الدراسة أمس الأول احتجاجا على جرح العشرات خلال احتجاج سابق في الجامعة.
وقالت متحدثة باسم الطالبات ان هذا هو ثاني احتجاج في أسبوع في جامعة الملك خالد بمدينة أبها الجنوبية حيث فضت قوات الأمن مظاهرة هناك ما اسفر عن اصابة العشرات.
وقالت احدى الطالبات بعد ان حرصت على عدم كشف هويتها خشية ملاحقتها ان السبب الرئيسي للاحتجاج والاضراب هو اساءة معاملة الطالبات مشيرة إلى ان نسبة الغياب كانت مرتفعة اليوم وان قوات الأمن والشرطة تواجدت أمام حرم الجامعة.
وإلى ذلك ظهر في تسجيل مصور بث في موقع يوتيوب مئات الطلاب في فرع جامعة الملك خالد للذكور في أبها وهم ينفذون احتجاجا مماثلا.
وكانت الحكومة السعودية حذرت في وقت سابق من انها لن تتساهل مع من يحاول العبث بما سمته أمن البلاد كما توعدت بالتعامل بكل شدة وحزم مع دعوات مثل الاعتصام الذى تعتزم طالبات سعوديات تنظيمه فى احدى الجامعات بمدينة أبها.
واتهم الدكتور القحطاني في تصريحات سابقة وزارة الداخلية في المملكة بقطع الاتصال مع الناشط المعتقل والمضرب عن الطعام محمد البجادي كما رفض خلاصة تقرير جمعية حقوق الإنسان السعودية وأكد أن أعداد المعتقلين تصل إلى عشرات الآلاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الإخوة / متصفحي موقع السبئي نت المحترمون
نحيطكم علماُ بان اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره.
مع تحيات "ادارة الموقع"