وكالة السيئي للانباء

السبت، 29 يناير 2011

مقتل 8 واصابة 123 برصاص الامن في سجن مصري.. مئات القتلى والجرحى..وتكليف شفيق بتشكيل الحكومة تسمية عمر سليمان نائبا للرئيس المصري

السبئي نت – القاهرة:ذكرت مصادر أمنية أن ثمانية من نزلاء سجن أبو زعبل المصري شمالي القاهرة قتلوا اليوم السبت برصاص قوات الامن وأن 123 اخرين أصيبوا خلال محاولتهم الهروب من السجن.وفي وقت سابق قالت مصادر أمنية ان نحو ألف شخص فروا من أماكن الاحتجاز في أقسام شرطة مصرية اقتحمها محتجون ونهبوها وأحرقوا أغلبها.
و تواصلت المظاهرات في مصر لليوم الخامس على التوالي حيث تجمع عشرات الآلاف من المتظاهرين مجددا صباح اليوم في القاهرة وعدد من المدن المصرية في ظل وجود الجيش المصري الذي نشر في المدينة لتهدئة الوضع جراء المظاهرات الشعبية.
وذكرت قناة النيل الإخبارية إن الوزير عمر سليمان مدير المخابرات العامة سمي نائبا لرئيس الجمهورية في مصر وأنه أدى اليمين القانونية، كما تم تكليف الفريق أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة، في حين قبل الحزب الوطني الحاكم استقالة أحمد عز أمين التنظيم في الحزب وقال صفوت الشريف الأمين العام للحزب إنه تم إخطار عز بقبول استقالته.
في هذه الأثناء أفادت احصاءات وردت من مصادر طبية ومستشفيات مصرية بأن ما لا يقل عن 74 شخصا قتلوا في احتجاجات في أرجاء مصر أمس.
وذكرت وكالة رويترز وفقا لاحصائية أوردتها من تقارير مصادر طبية ومستشفيات وشهود أن نحو 68 قتيلا من بين الأربعة وسبعين سقطوا في القاهرة والسويس والاسكندرية في مظاهرات أمس فيما اعلنت قوات الأمن المصرية قبل ذلك أن ما لا يقل عن ستة أشخاص بينهم شرطي قتلوا.
واليوم قالت مصادر طبية مصرية أن نحو 2000 شخص أصيبوا في أنحاء البلاد مرجحة أن يرتفع العدد مع اندلاع المزيد من الاحتجاجات كما قالت مصادر طبية أن 30 جثة نقلت الى مستشفى الدمرداش في القاهرة بين الساعة الواحدة والساعة 11 مساء أمس خلال المظاهرات الشعبية التي جرت في مصر.
وقال مصدر طبي في المستشفى أن بين القتلى اثنين يبلغان من العمر سبعة وأربعة أعوام بينما وذكرت قناة الجزيرة انه تم العثور على عشرين جثة في الاسكندرية وحدها فيما عثر على خمس جثث في مدينة دمنهور.
إلى ذلك قالت قناة النيل إنه تم تمديد حظر التجوال في القاهرة والسويس والاسكندرية ليصبح من الساعة الرابعة عصرا الى الساعة الثامنة صباحا بتوقيت القاهرة .
وناشدت القوات المسلحة المصرية المواطنين المصريين كافة الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية والالتزام بقرار حظر التجول.
وأرجعت القوات المسلحة المصرية إجراءها بهذا الصدد إلى قيام عدد من الأشخاص من الخارجين على القانون بأعمال تخريب للممتلكات العامة والخاصة بهدف ترويع المواطنين الآمنين.
وقال بيان للقوات المسلحة المصرية إنه نظرا لقيام عدد من الأفراد الخارجين عن القانون بأعمال التخريب للممتلكات العامة والخاصة تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية. ودعا البيان الجميع إلى التزام حظر التجول.
واعتبر البيان أن المخالفين سيتعرضون للإجراءات القانونية داعيا المواطنين جميعا إلى وضع مصر أولا نصب أعينهم .
وقام الجيش المصري بتأمين مطار القاهرة الدولي في حين تجري شركة مصر للطيران تعديلات على مواعيد رحلاتها.
وانتشرت وحدات من الجيش في مدينة الزقازيق شمال شرق القاهرة بعد نشوب حريق في مجلس المدينة.
وقالت قناة النيل إن المتظاهرين شكلوا لجانا شعبية لحماية الممتلكات والأفراد في مواجهة عمليات السلب كما تجمع الآلاف منهم حول المتحف الوطني بالعاصمة القاهرة لحمايته وقام عدد آخر بتنظيم حركة المرور في الشوارع.
وقال زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار في مصر في حديث للقناة إن جميع مقتنيات المتحف الأثرية موجودة ولا توجد أي مفقودات مشيرا إلى أن الجيش وآلاف المصريين يؤمنون المتحف بالكامل.
من جانب آخر نقلت القناة عن البنك المركزي المصري قوله إن جميع حسابات المصريين وودائعهم بالبنوك آمنة ويأتي ذلك في وقت قرر فيه البنك تعطيل العمل في جميع البنوك المصرية غدا.
في سياق متصل استأنفت اليوم شبكات هواتف المحمول في شتى أنحاء القاهرة خدماتها إلا أن الرسائل النصية لم تعمل بعد. وقالت شركة فودافون أمس إن السلطات المصرية أمرت كل شركات هواتف المحمول بتعطيل الخدمة في مناطق معينة بالبلاد.
وقرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل في جميع البنوك المصرية غدا كما أعلنت إدارة البورصة المصرية تعليق عمل البورصة غدا أيضا.
إلى ذلك أعلن مصدر مسؤول في الهيئة المصرية العامة للكتاب تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي كان مقررا أن يفتتحه الرئيس المصري حسني مبارك اليوم بعد الاحتجاجات والمظاهرات التي عمت البلاد.
وذكرت رويترز ان المعرض أعلن الاسبوع الماضي أن دورته الثالثة والاربعين التي كان مقررا أن تستمر حتى الثامن من شباط المقبل سيشارك فيها 632 ناشرا من 29 دولة وأن الصين ستكون ضيف الشرف ببرنامج متنوع يشمل 77 نشاطا ثقافيا وفنيا.
من جهته ناشد أحمد الطيب شيخ الأزهر المصريين ولاسيما الشباب منهم بالتزام الهدوء في هذه المرحلة الدقيقة بما يتيح المجال لمعالجة حكيمة وصادقة وجادة للأوضاع الراهنة ويقطع الطريق أمام التدخلات الأجنبية ويحافظ على قوة الوطن وسلامته.
وقال في بيان له: إن الأزهر الشريف وانطلاقا من حرصه على الأمن القومي لمصر وإدراكا منه لمطالب الجماهير العادلة في الحرية والعدالة ومحاربة الفقر والبطالة والكساد فإنه يعرب عن بالغ أسفه للدماء التي سالت وللتجاوزات التي قامت بها عناصر لا تخشى الله ولا ترعى حرمة الوطن.
وأكد الطيب أنه مهما كانت المطالب عادلة لا يمكن أن تكون مبررا للفوضى والاعتداء على الممتلكات والأرواح مهيبا بأبناء الشعب المصري الحرص على أمن مصر وسلامتها وأمله في أن يحفظ الله شعب مصر من كل سوء.
قلق دولي من تطورات الأحداث في مصر 
في هذا الوقت توالت ردود الفعل الدولية على تطور الأحداث التي تشهدها مصر ففي أديس أبابا أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ عن قلق الاتحاد الشديد من الوضع في مصر.
وقال بينغ في مؤتمر صحفي عشية افتتاح القمة السادسة عشرة للاتحاد الافريقي إن مصر تشهد وضعا مقلقا يتعين مراقبته.
وفي فيينا أعرب وزير الخارجية النمساوية ميكايل شبينديليغر عن بالغ القلق من الأوضاع في مصر داعيا إلى ضبط النفس.
وقال شبينديليغر في حديث للتلفزة النمساوية إن الاتحاد الاوروبي يتابع بدقة وقلق وباستمرار آخر التطورات في مصر مشيرا إلى اجتماع قريب لوزراء الخارجية الأوروبيين للتباحث بشأن الاحداث في مصر وعواقبها.
وأشار شبينديليغر إلى أهمية الحوار والسماح بالمظاهرات السلمية وحق المتظاهرين بالتعبير عن رأيهم بحرية.
من جهتها حذرت الخارجية النمساوية مواطنيها من السفر إلى مصر بسبب تدهور الأحوال الأمنية وأعلنت عن خطة لتقديم التسهيلات لعودة رعاياها والسائحين في القاهرة وشرم الشيخ إلى فيينا عبر رحلات جوية إضافية لشركة الطيران النمساوية وذلك بعد إعلان شركة الخطوط الجوية المصرية عن وقف رحلاتها بين فيينا والقاهرة مؤقتا.
وفي بروكسل دعا هيرمان فان رامبوي رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي إلى إنهاء العنف في مصر واطلاق سراح المعتقلين السياسيين وبدء عملية اصلاح ضرورية.
وقال رامبوي إن موجة العنف تقود الى وضع يزيد من صعوبة إجراء حوار.
كما أوصت وزارة الخارجية البلجيكية رعاياها بعدم السفر إلى مصر لغير الضرورة بينما الغت وكالتا سفر جيت اير وتوماس كوك البلجيكيتان الرحلات المنظمة المقررة اليوم إلى مصر.

وقالت وكالة سفر توماس كوك بلجيكا على موقعها الالكتروني إن ثلاث رحلات إلى طابا والغردقة والاقصر ألغيت لكن الطائرات ستقلع من دون ركاب لنقل السياح الموجودين في هذه المناطق.
وذكرت وكالة سفر جيت اير أن الرحلات المنظمة التي كان من المقرر أن تقلع اليوم من بروكسل إلى مرسى علم والاقصر ألغيت.
ولم تتخذ وكالتا السفر أي قرار يتعلق بالرحلات للايام المقبلة.
بدوره دعا رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان إلى بدء حوار في مصر معربا عن الأمل بأن تتم استعادة الأمن والهدوء في مصر.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال إن الولايات المتحدة ستدعم دائما الشعب المصري وهي تتطلع للتعاون معه ومع الحكومة المصرية وما هو مطلوب الآن هو اتخاذ خطوات ملموسة لتلبية آماله وطموحاته في مستقبل أفضل وحريات وفرص أكبر.
وأضاف أوباما في كلمة له إنه اتصل بالرئيس مبارك بعد خطابه وطلب منه أن يفي بالوعود معتبرا أنه لا بد من إجراء إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية واتخاذ خطوات ملموسة ترضي الشعب المصري وتحقق تطلعاته.
وقال أوباما إن الولايات المتحدة الأمريكية تعاونت مع مصر في مجالات عديدة من أجل تحقيق السلام في المنطقة وهي أوضحت للجانب المصري ضرورة إجراء إصلاحات تتجاوب مع آمال الشعب المصري مشيرا إلى أن هناك أياما صعبة والولايات المتحدة ستبقى تؤيد حقوق الشعب المصري وتتعاون مع حكومته.
وأضاف أوباما إنه ناشد السلطات المصرية أن تبتعد عن استخدام العنف ضد المتظاهرين معتبرا أنه في الوقت ذاته على المحتجين التعبير بطريقة سلمية لأن العنف لا يحقق أي هدف.
من جهتها أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن قلق بلادها من الأحداث الجارية في مصر.
ونقلت ا ف ب عن كلينتون قولها في مؤتمر صحفي إن بلادها تراقب الأوضاع في مصر عن كثب شديد مضيفة أن مصر هي شريك مهم للولايات المتحدة في مجموعة من القضايا الإقليمية داعية الحكومة المصرية إلى إجراء إصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية.
وأعرب روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض عن القلق الشديد من الأحداث في مصر داعيا الجيش المصري وقوات الأمن إلى ضبط النفس.
ونقلت الجزيرة عن غيبس قوله: لا نعتقد أن الوقت قد فات لإجراء إصلاحات ملموسة وحقيقية لافتا إلى أن الولايات المتحدة ستراجع سياسة المساعدات لمصر بناء على الأحداث التي تقع هناك خلال الأيام المقبلة.
بدورها أعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل عن قلق بلادها بشأن الصور التي تصل من مصر مشيرة إلى أن الاستقرار في مصر في غاية الأهمية داعية إلى الحوار.
وأعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل اليو ماري إن بلادها تدعو إلى ضبط النفس والحوار في مصر معربة عن قلقها العميق حيال الأحداث الأخيرة التي شهدتها.
من جهته قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ: أشعر بقلق بالغ للصور التي شاهدتها من مصر. كما قالت وزارة الخارجية الايطالية في بيان إن ايطاليا تتابع عن كثب وبقلق بالغ الأحداث في مصر داعية إلى الحوار.
إلى ذلك نصحت حكومات الولايات المتحدة وفرنسا والدنمارك والسويد وروسيا رعاياها بعدم السفر إلى مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الإخوة / متصفحي موقع السبئي نت المحترمون
نحيطكم علماُ بان اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره.
مع تحيات "ادارة الموقع"